مـنـتـديـات شـبـاب جـديـد

((اهلا بيكم فى العالم التانى))
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حصيلة كأس الأمم الأفريقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هريدى
مشرف قسم اخبار الرياضه
مشرف قسم اخبار الرياضه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 211
العمر : 44
المزاج : عال العال
احترامك لقوانين المنتدى : 0
الاوسمه :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

مُساهمةموضوع: حصيلة كأس الأمم الأفريقية   الجمعة فبراير 15, 2008 8:41 am

حصيلة كأس الأمم الأفريقية






انتهت بطولة كأس الأمم الأفريقية، واستمتع الجميع بواحدة من أفضل وأجمل بطولات كرة القدم ليس في القارة السمراء فقط ولكن في تاريخ كرة القدم العالمية، فهذا المونديال الأفريقي شهد تحطيم العديد من الأرقام القياسية، وتسجيل أرقام جديدة من الصعب أن تتحطم لسنوات طويلة، كما أنه اتسم بالعديد من المميزات والملاحظات الفنية التي قلَ ما تتواجد في بطولة واحدة.

وشاهد الخبراء والمتابعون لهذه البطولة كيف أن كرة القدم لا تعترف بالمنتخبات التي تعتمد فقط على تاريخها أو على نتائجها السابقة، وفوجئ جميع المتابعين بمنتخبات وصلت إلى قمة مستواها أثناء البطولة وسجلت كثيراً وأمتع لاعبوها الجميع، ثم ما لبست أن سقطت سقوطاً ذريعاً أثناء البطولة أيضاً، وخير مثال على ذلك المنتخب المغربي الذي افتتح مبارياته بفوز رائع على ناميبيا 5 – 1، ثم سقط من الدور الأول غير مأسوف عليه بسبب تخاذل لاعبيه، والأخطاء الفنية الفادحة التي وقع فيها مدربه الفرنسي هنري ميشيل.

كما شاهد متابعو البطولة مجموعة من أروع وأجمل الأهداف التي نادراً ما تتكرر وبهذه الكثافة وهذا التنوع في بطولة واحدة، فقد شاهدنا الأهداف التي جاءت من تصويبات نارية من خارج منطقة الجزاء، والأهداف التي جاءت من ضربات ثابتة، وأهداف صنعت من تمريرات بينية رائعة، وأخرى جاءت من ضربات رأس متقنة من على حدود منطقة الجزاء.

وتميزت هذه البطولة أيضاً بكثرة المفاجآت وبالعديد من اللقاءات التي لم تحسم إلا في الدقائق الأخيرة، وبتحولات وتغيرات شديدة حدثت أثناء المباراة الواحدة، الأمر الذي زاد من الإثارة والمتعة في البطولة.

كل هذه العوامل دفعت بنا إلى أن نحاول أن نرصد بالأرقام والإحصاءات والتحليل الفني هذا المونديال الأسمر من كافة الجوانب الفنية، لنسجل بدقة أهم ظواهره ومميزاتها، ونقف على النقاط الفنية والتكتيكية فيه، فبطولة مثل هذه لا ينبغي أن تمر مرور الكرام أو تدخل في ذاكرة التاريخ بدون أن تترك بصمات وعلامات نستفيد منها في المستقبل.

إحصاءات الأهداف
• شهدت هذه البطولة إحراز 99 هدف بمتوسط 3.1 هدف في المباراة الواحدة، وهو أحد أعلى المعدلات التهديفية في تاريخ البطولات العالمية، كما أن بطولة "غانا 2008" شهدت كسر الرقم القاياسي لعدد لأهداف التي أحرزت في بطولة واحدة والذي كان مسجلاً بإسم بطولة الأمم الأفريقية عام 1998 والتي شهدت إحراز 93 هدف.

• تميزت هذه البطولة بالتصاعد الفني الكبير ليس فقط من مباراة إلى مباراة أو من دور إلى آخر بل أن التصاعد الفني كان يحدث أثناء سير المباراة الواحدة، والدليل على ذلك أن 25 هدف سجلوا في الدقائق من 1 – 30 بنسبة 25.25% من إجمالي عدد الأهداف المسجلة، و 33 هدف سجلوا في الدقائق من 31 – 60 بنسبة 32.32%، و 41 هدف سجلوا في الدقائق من 61 – 90 بنسبة 41.41%، ويلاحظ هنا ارتفاع المعدل التهديفي في الدقائق الآخيرة من المباريات.

• سبعة أهداف فقط سجلوا في الدقائق العشرة الأولى، منهم هدفين سجلا في الدقيقة الثانية وهما أسرع هدفين في البطولة، وهما مسجلان بإسم المغربي سفاين علودي في مباراة ناميبيا والمغرب والزامبي جيمس شامنغا في مباراة زامبيا والسودان.

• 23 هدف تم تسجيلهم في الدقائق العشر الأخيرة بنسبة 23.23% وهو معدل مرتفع جداً يدل على أن الندية والتنافس ونتائج معظم مباريات البطولة حسمت في الدقائق الأخيرة، وهو ما زاد هذا المونديال الأفريقي متعه وقوة وإثارة.

• سبعة أهداف أحرزت في الدقيقة 90 في المباريات وجاءت كالتالي:-



المباراة اللاعب المنتخب الدقيقة
المغرب – غينيا عبد السلام وادو المغرب 90
كوت ديفوار – بنين رزاق أوموتوسي بنين 90
الكاميرون – زامبيا كريستوفر كاتونغو زامبيا 90
مصر – كوت ديفوار محمد أبو تريكة مصر 90
مصر – الكاميرون صامويل إيتو الكاميرون 90
الكاميرون – السودان صامويل إيتو الكاميرون 90
غانا - غينيا سولي على مونتاري غانا 90




إحصاءات الهدافين
على الرغم من أن هداف البطولة وهو الكاميروني صامويل إيتو لم يسجل إلا خمسة أهداف فقط، فإن هذه البطولة شهدة ظاهرة غريبة وهي زيادة عدد الهدافين الذين أحرزوا أكثر من هدفين بشكل كبير، ويكفي أن نعلم الـ 99 هدف التي أحرزت في هذه البطولة سجلها 57 لاعب فقط.

• أربعة لاعبين سجلوا أربع أهدف وهم كالتالي



عدد الأهداف المنتخب اللاعب
4 مصر حسني عبد ربه
4 أنغولا ألبرتو ماناتشو
4 مصر عمرو زكي
4 مصر محمد أبوتريكه




• سبعة لاعبين سجلوا ثلاثة أهدف وهم كالتالي



عدد الأهداف المنتخب اللاعب
3 كوت ديفوار عبد القادر كيتا
3 المغرب سفيان علودي
3 غانا جونيور أغوغو
3 كوت ديفوار ديديه دروغبا
3 غانا سولي مونتاري
3 كوت ديفوار سالومون كالو
3 كوت ديفوار بوباكر سانوغو





يلاحظ أن أهداف سولي مونتاري جاءت جميعها من تسديدات من خارج منطقة الجزاء، والملاحظ أيضاً أن سفيان العلودي سجل نفسه كأول هداف في البطولة بإحرازه ثلاثة أهداف في 30 دقيقة في لقاء المغرب وناميبيا، والغريب أن العلودي لم يلعب إلا أول مباراة فقط للمنتخب المغربي في البطولة، وأصيب أثناء اللقاء ولم يظهر إطلاقاً في بقية مباريات المغرب.

• 12 لاعب سجلوا هدفين.

• 33 لاعب سجلوا هدف واحد فقط.

التحليل الفني للأهداف
تميزت النسخة السادسة والعشرين من بطولة كأس الأمم الأفريقية بالغزارة التهديفية وبتنوع طرق الأهداف التي أحرزت فلم تحرز أغلب الأهداف كما هو معتاد من أخطاء دفاعيه فقط أو من أخطاء فادحة لحراس المرمى بل تنوعت (وبنسب متقاربة) بين التسديد من خارج منطقة الجزاء وبين الإنفراد بالمرمى، بين ضربات الرأس، وبين متابعة الكرات العائدة من الحراس، كما تنوعت بين أهداف اعتمدت على مجهود فردي بحت من الهدافين وبين أهداف اعتمدت على هجمات منظمة، وصنعها لاعبو الوسط، وبصورة عامة فإن أهداف البطولة جاءت بالطرق التالية.

• 16 هدف تم إحرازها من ضربات رأس من كرات عرضية داخل منطقة الجزاء، أفضلها على الإطلاق وأصعبها كان هدف لاعب الوسط الغاني مايكل إسيان في مرمى المنتخب النيجيري في الدور ربع النهائي، وأيضاً هدف عمرو زكي في مرمى المنتخب الإفواري في نصف النهائي.

• 11 هدف تم إحرازها من ضربات جزاء، واللافت في هذه البطولة شيئان بخصوص ضربات الجزاء، 1- كثرة ضربات الجزاء المحتسبة، 2- هذه البطولة شهدت إحراز كل ضربات الجزاء التي احتسبت، لدرجة أن هداف البطولة المهاجم الكاميروني صاويل إيتو أحرز خمسة أهداف أربعة منها تم تسجيلها من ضربات جزاء، ولاعب الوسط المصري حسني عبد ربه الحاصل على لقب أفضل لاعب في البطولة، أحرز أربعة أهداف ثلاثة منها من ضربات جزاء.

• 21 هدف من أهداف المونديال الأفريقي جاءت من تسديدات من خارج منطقة الجزاء، وهذه البطولة بحق تعتبر بطولة التصويبات الصاروخية، فلم يخلُ لقاء من اللقاءات سواء في الدور الأول أو الأدوار النهائية من هدف تم إحرازه من تصويبة من خارج منطقة الجزاء، ويرجع معظم الخبراء والمختصين ذلك إلى عاملين أولهما تواضع مستوى معظم حراس مرمى البطولة، أما العامل الثاني وهو الأهم فهو كرة البطولة المسماة بالـ" واوا آبا".

• 45 هدف تم إحرازهم من انفرادات بحراس المرمى

• ستة أهداف جاءت من أخطاء فادحة للمدافعين، ولعل أغرب خطأ هو الذي وقع فيه مدافع زامبيا جوزيف موسوندا عندما مرر كره برأسه ولا أروع وهو مواجه للمرمى للمهاجم الكاميروني جوزيف جوب الذي انفرد تماماً بالمرمى ليحرز الهدف الخامس لمنتخبه.

أما أهم خطأ دفاعي على الإطلاق فهو خطأ مدافع وقائد منتخب الكاميرون سونغ الذي تهاون في التعامل مع كرة سهلة جاءته في الدقيقة 76 في اللقاء النهائي بين مصر والكاميرون وارتبك تماماً عندما ضغط عليه لاعب وسط المنتخب المصري محمد زيدان، وفقد سونغ الكرة بعدما كانت بحوزته بنسبة 100% وبعيداً تماماً عن أي لاعب من لاعبي مصر ورغم ذلك فقد سونغ الكرة واستولى عليها زيدان بعد صراع شرس ومررها لأبوتريكه ليحرز هدف الفوز بالبطولة للمنتخب المصري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
معتز محمد
™¤¦ SHABABNEW DREAM ¦¤™
™¤¦ SHABABNEW DREAM ¦¤™
avatar

عدد الرسائل : 691
احترامك لقوانين المنتدى : 0
الاوسمه :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصيلة كأس الأمم الأفريقية   السبت فبراير 16, 2008 2:21 am

مشكور يا هريدى والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababnew.own0.com
 
حصيلة كأس الأمم الأفريقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات شـبـاب جـديـد :: =-- ( اقســـام منوعــه وجديده اوى) :: الاخبار الرياضية-
انتقل الى: